تركيا تدعو الناتو لاجتماع طارئ بعد اسقاط الطائرة الروسية

694 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 7:41 مساءً
تركيا تدعو الناتو لاجتماع طارئ بعد اسقاط الطائرة الروسية

بروكسل – هوب نيوز – , عقد حلف شمال الأطلسي اجتماعا طارئا الثلاثاء، بطلب من أنقرة لمناقشة إسقاط تركيا الطائرة الروسية على الحدود مع سوريا، وفقا لمسؤول في الحلف.

وأضاف لفرانس برس “بطلب من تركيا، سيعقد مجلس الاطلسي اجتماعا طارئا عند الساعة 16,00 ت.غ. الهدف منه بالنسبة لتركيا هو إطلاع الحلفاء على إسقاطها طائرة روسية”. ويضم المجلس سفراء 28 دولة عضو في الحلف.

وقد أعلن حلف شمال الأطلسي في وقت سابق أنه يتابع “الوضع عن كثب”، وانه “على اتصال مع السلطات التركية”.

واسقط الجيش التركي الثلاثاء مقاتلة من طراز سوخوي انتهكت المجال التركي الجوي، بحسب انقرة قرب حدودها مع سوريا في حادث وصفته موسكو ب”الخطير جدا”.

وفي الخامس من اكتوبر، دعا الامين العام للاطلسي، ينس ستولتنبرغ روسيا الى “احترام بشكل كامل للمجال الجوي للحلف وتجنب تصعيد التوتر معه”.

وقال بعد ثلاثة ايام “لاحظنا في سوريا، تصعيدا مثيرا للقلق للعمليات العسكرية الروسية” وذلك خلال اجتماع وزراء دفاع الدول الاعضاء في الحلف في بروكسل.

كما كان صرح بعد تنديد أنقرة بشدة بالطلعات الجوية الروسية على الحدود التركية السورية ان “هذا يشكل اهمية خاصة في ضوء الانتهاكات الاخيرة للمجال الجوي لحلف الاطلسي من قبل طائرات روسية”.

وهذه هي المرة الأولى التي تسقط فيها دولة عضو في حلف الأطلسي طائرة عسكرية روسية أو سوفيتية منذ الخمسينات.

وكانت روسيا قالت إن طائرتها لم تخرج عن المجال الجوي السوري ولكن تركيا تقول إنها أسقطت الطائرة يوم الثلاثاء بعد تحذيرات متكررة بأنها تنتهك مجالها الجوي.

المصدر - الشروق
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة هوب نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.